Menu

flash_1

حراك الريف: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تراسل الحكومة بخصوص الحالة الصحية لربيع الأبلق

Publié
ربيع الأبلق
Temps de lecture: 1'

بعد تدهور الحالة الصحية، لمعتقل حراك الريف، ربيع الأبلق المضرب عن الطعام لمدة شهر، راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بلاغ لها الحكومة للتدخل.

وجاء في البلاغ الذي توصل موقع يا بلادي، بنسخة منه، "كل الأخبار الواردة علينا اليوم، في المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حول الحالة الصحية لمعتقل حراك الريف، ربيع الأبلق، المضرب عن الطعام لمدة فاقت الشهر، والمرحل أخيرا إلى سجن طنجة 2؛ تشير أن وضعه تدهور بشكل ينذر بحدوث المأساة".

وتابع "وعليه، فإن المكتب المركزي يتوجه إليكم، السيد رئيس الحكومة والسيد وزير الدولة والسيد المندوب العام، من أجل أن تتحملوا مسؤولياتكم والتدخل العاجل لدى المصالح المعنية قصد التعجيل بنقله إلى المستشفى وإسعافه، درء لأي مكروه قد يصيبه، وضمانا لحقه في الحياة والسلامة البدنية المضمونين بمقتضى القانون الدولي لحقوق الإنسان، وبقوة الفصل 20 من الدستور المغربي الذي يعتبر "الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان. ويحمي القانون هذا الحق".

ويذكر أن محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، قضت بتأييد الأحكام الابتدائية الصادرة في حق معتقلي حراك الريف ومن ضمنهم ربيع الأبلق المدان بخمس سنوات سجنا نافذة، علما أنه  بعد صدور الحكم تم ترحيل الأبلق من سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء إلى سجن طنجة.

Sé el primero en opinar