Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
la nouchra le miracle pour se soigner du mal occulte
23 septembre 2018 01:09
salam alikom warahmatou allah wabarakatouh

c'est quoi la nouchra?ou le mahw

la nouchra""on l'apelle aussi al mahw"" est de prendre un feuille blanche propre et l'encre du safran et ecrire les versets de la roqya et la mettre dans l'eau jusqu'au que la feuille devient blanche apres se masser avec cette eau et boire avant de manger.
cette nouchra s'ecrit en arabe clair et comme j'ai deja parler sur l'eau que les scientifiques ont decouvert qu'il comprend et ecoute apres plusieurs recherches l'eau est influencer par la lecture et l'ecriture""lire mon post ""[www.yabiladi.com] et aussi lire ce post [www.yabiladi.com]

les savants et les accompagnons du prophete salla allahou alayhi wassalam on l"a fait pour guerir le mauvais oeil la sorcellerie la possession je donne l'exemple de ibn abi jamra qui a rever du prophete salla allahou alayhi wassalam et qui lui a montrer quelque verset pour se soigner et soigner les gens ibn abi jamra a son epoque ecrivait cette nouchra et soigne les gens avec et aussi le savant al kurchi qui a ecrit le livre "shamael al mostafa"son fils est tomber malade et les medecins de son epoque ne savait pas sa maladie et le remede et quand ce savant a fait l'invocation il a vu le prophete salla allahou alayhi wassallam dans son reve il lui a dit soigne ton fils avec les six versets du guerison qui se trouve dans le coran"ayat ashifaa"a son reveil al kuraychi a ecrit ces verset dans une assiette et l'a donner a son fils ce dernier est guerit sur place bref j'ai donner deux exemple pour resumer et il y'a plusieurs autres exemples

cette nouchra je l'ai essaye moi meme et sobhana allah un jour des que j'ai bu cet eau j'ai senti une boule qui descend de ma poitrine jusqu'au en bas apres je suis aller directement aux toilettes apres je me sentais tres bien et une fois j'ai vomi et ca fait aussi uriner sur place plus les rots et baillements
c'est vrai c'est difficille d'ecrire avec le safran et ca prend beaucoup du temps et tout depond de la maladie il y'a des verset special pour le mauvais oeil et autres pour la sorcellerie et autre pour la possession ou la nouchra general et aussi pour les maladies comme le cancer et encore pour avoir une bonne memoire et comprension...etc
j'ai fait beaucoups des recherches dans les anciens manuscrites j'ai constaté que chaque savant a sa special nouchra et j'ai fai aussi des experiences sur moi et j'ai trouve des bons resultats.
pour ceux qui ne savent pas ecrire en arabe ou qui ont pas le temps de l'ecrire peuvent me contacter en mp
wallah aalam



Modifié 2 fois. Dernière modification le 23/09/18 23:08 par alaouii.
23 septembre 2018 01:43
suite

p/s avant de m'envoyer mp lire bien toute les pages des deux posts que j'ai mets le lien comme ca vous comprenez ce que vous avez
et si je repond tard c"est que soit j'ai bk de question ou je suis occupe mais je vous repondrais des que je peux.
Y
23 septembre 2018 02:07
T'as les sources de ce que tu avance stp? parce que j'ai jamais lu ce mot dans le coran ni dans les hadith.
Citation
alaouii a écrit:
salam alikom warahmatou allah wabarakatouh

c'est quoi la nouchra?

la nouchra est de prendre un feuille blanche propre et l'encre du safran et ecrire les versets de la roqya et la mettre dans l'eau jusqu'au que la feuille devient blanche apres se masser avec cette eau et boire avant de manger.
cette nouchra s'eccrit en arabe clair et comme j'ai deja parler sur l'eau que les scientifiques ont decouvert qu'il comprend et ecoute apres plusieurs recherches l'eau est influencer par la lecture et l'ecriture""lire mon post ""[www.yabiladi.com] et aussi lire ce post [www.yabiladi.com]

les savants et les accompagnons du prophete salla allahou alayhi wassalam on l"a fait pour guerir le mauvais oeil la sorcellerie la possession je donne l'exemple de ibn abi jamra qui a rever du prophete salla allahou alayhi wassalam et qui lui a montrer quelque verset pour se soigner et soigner les gens ibn abi jamra a son epoque ecrivait cette nouchra et soigne les gens avec et aussi le savant al kurchi qui a ecrit le livre "shamael al mostafa"son fils est tomber malade et les medecins de son epoque ne savait pas sa maladie et le remede et quand ce savant a fait l'invocation il a vu le prophete salla allahou alayhi wassallam dans son reve il lui a dit soigne ton fils avec les six versets du guerison qui se trouve dans le coran"ayat ashifaa"a son reveil al kuraychi a ecrit ces verset dans une assiette et l'a donner a son fils ce dernier est guerit sur place bref j'ai donner deux exemple pour resumer et il y'a plusieurs autres exemples

cette nouchra je l'ai essaye moi meme et sobhana allah un jour des que j'ai bu cet eau j'ai senti une boule qui descend de ma poitrine jusqu'au en bas apres je suis aller directement aux toilettes apres je me sentais tres bien et une fois j'ai vomi et ca fait aussi uriner sur place plus les rots et baillements
c'est vrai c'est difficille d'ecrire avec le safran et ca prend beaucoup du temps et tout depond de la maladie il y'a des verset special pour le mauvais oeil et autres pour la sorcellerie et autre pour la possession ou la nouchra general et aussi pour les maladies comme le cancer et encore pour avoir une bonne memoire et comprension...etc
j'ai fait beaucoups des recherches dans les anciens manuscrites j'ai constaté que chaque savant a sa special nouchra et j'ai fai aussi des experiences sur moi et j'ai trouve des bons resultats.
pour ceux qui ne savent pas ecrire en arabe ou qui ont pas le temps de l'ecrire peuvent me contacter en mp
wallah aalam
23 septembre 2018 02:19
walikom salam

la rokya c un ijtihad le prophete salla allahou alayhi wassalam a dit soigner vous et ne vous vous soigner pas avec le haram''tadawaw 3ibad allah walla tatadawaw biharam"
exemple si toi tu trouve que un medicament te convient tu va pas rechercher dans les hadith si il y'a ce medicament
tant que c halal et tu l'a experimente c bon
tu trouvra la reponse sur ce site et les fatwas des savants sur ca alroqya.com
Y
23 septembre 2018 02:24
Je sais pas lire l'arabe désolé smiling smiley

Dans ce cas si il n'y a pas ce terme dans les source du coran ou de la sounnah tu peux me dire ou est ce que le prophète a dit de ""prendre un feuille blanche propre et l'encre du safran et ecrire les versets de la roqya et la mettre dans l'eau jusqu'au que la feuille devient blanche apres se masser avec cette eau et boire avant de manger.""

S'il te plaît smiling smiley
Citation
alaouii a écrit:
walikom salam

la rokya c un ijtihad le prophete salla allahou alayhi wassalam a dit soigner vous et ne vous vous soigner pas avec le haram''tadawaw 3ibad allah walla tatadawaw biharam"
exemple si toi tu trouve que un medicament te convient tu va pas rechercher dans les hadith si il y'a ce medicament
tant que c halal et tu l'a experimente c bon
tu trouvra la reponse sur ce site et les fatwas des savants sur ca alroqya.com
23 septembre 2018 02:58
barak allahou fik

ta question c'est comme tu me di ou se trouve le hadith ou le prophete mohamed salla allahou alayhi wassalam dit que doliprane guerit la fievre et douleurs
donc on attend jusqu'au trouver doliprane dans le hadith sahih et on se soigne avec
c juste un exemple
si tu lis pas l'arabe c un peu difficile de trouver tous les livres des savants traduit en francais
tu peux chercher les fatwas des savants sur ce sujet sur ce site islamweb.net il y'a traduction en francais des fatwas des grands savants.
23 septembre 2018 07:43
Assalāmou 'alaykoum wa rahmatoullāh.

Il n’y a rien à innover dans la ‘aqida. Allah a révélé des sourates protectrices. Qui ose penser que ce n’est pas suffisant ?

Et pourquoi pas du papier peint avec la sourate al-Baqara pour protéger la maison ? Des assiettes avec la sourate al-Falaq contre le sihr mangé ?
Peut-être qu’il faudrait coraniser le réseau d’eau potable du monde entier ? Un lave-linge qui coranise les vêtements, c’est bien aussi. Et pourquoi pas des haut-parleurs dans toutes les villes et villages qui diffuseraient du Qur’an en ultrason pour nous débarrasser définitivement des shayatines ?

Genre « j’ai rêvé du Prophète et les numéros gagants de la semaine prochaine sont le 45, le 8, le 602, le 32, le 76, le 3 et le numéro complémentaire le 508954256 ».

La religion est complète. Non à la bid’a, non aux fausses croyances. La drogue, c’est mal.

Wassalāmou 'alaykoum wa rahmatoullāh.
23 septembre 2018 09:09
soubhanallah
jamais entendu parlé
j
23 septembre 2018 09:32
salam ,


du safran dans l'eau chaude et boire c'est aussi bien non ?


J'ai bu sa et j'ai ressentis une lourdeurrr tu peux pas imaginer.



Citation
alaouii a écrit:
salam alikom warahmatou allah wabarakatouh

c'est quoi la nouchra?

la nouchra est de prendre un feuille blanche propre et l'encre du safran et ecrire les versets de la roqya et la mettre dans l'eau jusqu'au que la feuille devient blanche apres se masser avec cette eau et boire avant de manger.
cette nouchra s'eccrit en arabe clair et comme j'ai deja parler sur l'eau que les scientifiques ont decouvert qu'il comprend et ecoute apres plusieurs recherches l'eau est influencer par la lecture et l'ecriture""lire mon post ""[www.yabiladi.com] et aussi lire ce post [www.yabiladi.com]

les savants et les accompagnons du prophete salla allahou alayhi wassalam on l"a fait pour guerir le mauvais oeil la sorcellerie la possession je donne l'exemple de ibn abi jamra qui a rever du prophete salla allahou alayhi wassalam et qui lui a montrer quelque verset pour se soigner et soigner les gens ibn abi jamra a son epoque ecrivait cette nouchra et soigne les gens avec et aussi le savant al kurchi qui a ecrit le livre "shamael al mostafa"son fils est tomber malade et les medecins de son epoque ne savait pas sa maladie et le remede et quand ce savant a fait l'invocation il a vu le prophete salla allahou alayhi wassallam dans son reve il lui a dit soigne ton fils avec les six versets du guerison qui se trouve dans le coran"ayat ashifaa"a son reveil al kuraychi a ecrit ces verset dans une assiette et l'a donner a son fils ce dernier est guerit sur place bref j'ai donner deux exemple pour resumer et il y'a plusieurs autres exemples

cette nouchra je l'ai essaye moi meme et sobhana allah un jour des que j'ai bu cet eau j'ai senti une boule qui descend de ma poitrine jusqu'au en bas apres je suis aller directement aux toilettes apres je me sentais tres bien et une fois j'ai vomi et ca fait aussi uriner sur place plus les rots et baillements
c'est vrai c'est difficille d'ecrire avec le safran et ca prend beaucoup du temps et tout depond de la maladie il y'a des verset special pour le mauvais oeil et autres pour la sorcellerie et autre pour la possession ou la nouchra general et aussi pour les maladies comme le cancer et encore pour avoir une bonne memoire et comprension...etc
j'ai fait beaucoups des recherches dans les anciens manuscrites j'ai constaté que chaque savant a sa special nouchra et j'ai fai aussi des experiences sur moi et j'ai trouve des bons resultats.
pour ceux qui ne savent pas ecrire en arabe ou qui ont pas le temps de l'ecrire peuvent me contacter en mp
wallah aalam
23 septembre 2018 15:31
CORAN:
dieu dit :
«Nous faisons descendre du Coran, ce qui est une GUÉRISON et une miséricorde pour les croyants. Cependant, cela ne fait qu'accroître la perdition des injustes.»
(Sourate Al isra verset 82)

il dit aussi:
""Dis : "pour ceux qui croient, il est une guidée et une GUÉRISON". Et quant à ceux qui ne croient pas, il est une surdité dans leurs oreilles et ils sont frappés aveuglement en ce qui le concerne; ceux-là sont appelés d'un endroit lointain».
(Sourate al fusilat v 44)

LES HADITHS?
Le Prophète () a dit : « Il n'y a aucun mal à faire la roqya tant qu’elle ne comprend pas des termes polythéistes » (Mouslim).

Aïcha (Radhia Allahou Anha) a dit : « Le Prophète () m’a ordonnée ou a ordonné de pratiquer la roqya contre le mauvais œil » (Boukhari).

pour l eau :
coran:
"Et rappelle-toi Job, Notre serviteur, lorsqu’il appela son Seigneur: «Le Diable m’a infligé détresse et souffrance».

Frappe [la terre] de ton pied: voici une EAU fraîche pour te laver et voici de quoi boire.""
(Sourate Sâd verset 41-44)

et le verset aussi ou dieu dit:wa ja3alna mina el mae koulou chayn hay !!

donc on peut très bien mélanger coran et eau !!

au final :les moyens diffères et remèdes sont nombreux mais le guérisseur;le seul: c est ALLAH

wallahou a3lam!


Citation
Yves Remord a écrit:
T'as les sources de ce que tu avance stp? parce que j'ai jamais lu ce mot dans le coran ni dans les hadith.
Y
23 septembre 2018 15:52
Tu m'as montré que le coran est une source de guérison, pas de problème , tu m'as prouvé que le prophète a déjà fait roqya (et c'est vrai).

Pour l'eau ça n'a rien a voir avec une possible eau qui serait source de guérison ce que tu m'a mentionné comme verset.

Mais tu m'as prouvé en rien, je dit strictement en rien qu'il faut je cite :

""""prendre un feuille blanche propre et l'encre du safran et ecrire les versets de la roqya et la mettre dans l'eau jusqu'au que la feuille devient blanche apres se masser avec cette eau et boire avant de manger."" ""

Je n'ai vu aucun hadith ni verset ou dieu ou le prophète, a dit de suivre ce processus pour être guérit de quoi que ce soit.

""wallahou a3lam!""

Eh oui , dieu sait alors qu'on ne sait pas , et quand on ne sait pas on ne propose pas des rites étrangers au coran et à la sounnah comme ce qu'a indiqué le posteur sans preuve.

Jusqu'a présent je considère que cette pratique est une pur bid'a.


Citation
thebejaouia a écrit:
CORAN:
dieu dit :
«Nous faisons descendre du Coran, ce qui est une GUÉRISON et une miséricorde pour les croyants. Cependant, cela ne fait qu'accroître la perdition des injustes.»
(Sourate Al isra verset 82)

il dit aussi:
""Dis : "pour ceux qui croient, il est une guidée et une GUÉRISON". Et quant à ceux qui ne croient pas, il est une surdité dans leurs oreilles et ils sont frappés aveuglement en ce qui le concerne; ceux-là sont appelés d'un endroit lointain».
(Sourate al fusilat v 44)

LES HADITHS?
Le Prophète () a dit : « Il n'y a aucun mal à faire la roqya tant qu’elle ne comprend pas des termes polythéistes » (Mouslim).

Aïcha (Radhia Allahou Anha) a dit : « Le Prophète () m’a ordonnée ou a ordonné de pratiquer la roqya contre le mauvais œil » (Boukhari).

pour l eau :
coran:
"Et rappelle-toi Job, Notre serviteur, lorsqu’il appela son Seigneur: «Le Diable m’a infligé détresse et souffrance».

Frappe [la terre] de ton pied: voici une EAU fraîche pour te laver et voici de quoi boire.""
(Sourate Sâd verset 41-44)

et le verset aussi ou dieu dit:wa ja3alna mina el mae koulou chayn hay !!

donc on peut très bien mélanger coran et eau !!

au final :les moyens diffères et remèdes sont nombreux mais le guérisseur;le seul: c est ALLAH

wallahou a3lam!
Y
23 septembre 2018 15:58
Non , ma question c'est comme si je te dit "donne moi les preuve que tout ce prossecus que t'as mentionné plus haut a déjà été pratiqué par le prophète ou bien s'il l'a autorisé ou nn (ou dieu)""

et le processus je le recolle:

""prendre [un feuille blanche propre et l'encre du safran] et [ecrire les versets de la roqya et la mettre dans l'eau jusqu'au que la feuille devient blanche] apres [se masser] avec cette eau et [boire avant de manger.]""

Je t'ai crocheté tout les passage qui me sont inconnu dans la sounnah et dans le coran.
tu trouves pas ça bizarre que presque toute la phrase est crocheté?

Se masser avec une feuille blanche, ou t'as vu ça serieusement?
Tu me coseille d'aller voir les fatwa des savant mais de quoi se sont inspiré les savant pour dire ça? Des 4 école? Des chiites? Je veux juste savoir ça.

Donc désolé mais tant que tu tourne autour du pot sans me donner les preuves tangible, je considère que cette ""nouchra"" est une bid'a d'un point de vue juridique.

Citation
alaouii a écrit:
barak allahou fik

ta question c'est comme tu me di ou se trouve le hadith ou le prophete mohamed salla allahou alayhi wassalam dit que doliprane guerit la fievre et douleurs
donc on attend jusqu'au trouver doliprane dans le hadith sahih et on se soigne avec
c juste un exemple
si tu lis pas l'arabe c un peu difficile de trouver tous les livres des savants traduit en francais
tu peux chercher les fatwas des savants sur ce sujet sur ce site islamweb.net il y'a traduction en francais des fatwas des grands savants.
23 septembre 2018 16:18
Le Prophète () a dit : « Il n'y a aucun mal à faire la roqya tant qu’elle ne comprend pas des termes polythéistes » (Mouslim).

relis bien ce hadith calmement !!!!

ce hadith était la réponse du prophète qd on lui a dit quil ya une femme qui ferait el rouqya mm avant sa conversion à l islam!!devrait elle arrêtait? il a répondu : quelle continue tant que ça ne contredit pas la parole de dieu !!il n a cherché ni la façon de sa rouqia et ni ce quelle disait mot par mot !!il a juste dit:du moment quil n ya pas des termes polytheistes c ok !!
cad :le hallah est connu et le haram l est aussi !!
si le prophete saw etait en ce moment là devant nous: on lui demande est ce que boire de l eau coranisée est haram!!? imagine sa réponse !!


et puis le mot bid3a c est toute chose apparue après la mort du prophete saw!!
le coran en lui mm est bid3a !!il a été regroupé en un seul livre;titré qu après la mort du prophète saw
salat el tarawih est aussi bid3a !!le prophète ne l a jamais pratiquée!!

ya des bid3a wajiba,hassana et bid3a makrouha et bid3a haram!!

le mot:allah a3lam cad :faut éviter de croire qu on detient le savoir absolu !!
va réviser l histoire de moussa et el khidr !!ya tjrs qlq un qui connait plus que toi !!

l humain connait peu et dieu détient le savoir absolu !!


Citation
Yves Remord a écrit:
Tu m'as montré que le coran est une source de guérison, pas de problème , tu m'as prouvé que le prophète a déjà fait roqya (et c'est vrai).

Pour l'eau ça n'a rien a voir avec une possible eau qui serait source de guérison ce que tu m'a mentionné comme verset.

Mais tu m'as prouvé en rien, je dit strictement en rien qu'il faut je cite :

""""prendre un feuille blanche propre et l'encre du safran et ecrire les versets de la roqya et la mettre dans l'eau jusqu'au que la feuille devient blanche apres se masser avec cette eau et boire avant de manger."" ""

Je n'ai vu aucun hadith ni verset ou dieu ou le prophète, a dit de suivre ce processus pour être guérit de quoi que ce soit.

""wallahou a3lam!""

Eh oui , dieu sait alors qu'on ne sait pas , et quand on ne sait pas on ne propose pas des rites étrangers au coran et à la sounnah comme ce qu'a indiqué le posteur sans preuve.

Jusqu'a présent je considère que cette pratique est une pur bid'a.
Y
23 septembre 2018 16:44
""Le Prophète () a dit : « Il n'y a aucun mal à faire la roqya tant qu’elle ne comprend pas des termes polythéistes » (Mouslim).""

La roqya c'est un remède de guérison contre le mal occulte par des verset du coran on est d'accord non? Donc Il faudrait déjà que le fait de:

""""prendre un feuille blanche propre et l'encre du safran et ecrire les versets de la roqya et la mettre dans l'eau jusqu'au que la feuille devient blanche apres se masser avec cette eau et boire avant de manger."" ""

soit une roqya non?

Est ce que l'encre du safran à un rapport avec la roqya? Masser le corps avec de l'eau c'est roqya?

Roqya= récitation de verset du coran

Est ce que j'ai le droit de me taillader les veines et de reciter dessus les verset du coran? c'est roqya ca?

Certainement pas parce qu'il n'y a rien d'autre à faire dans une roqya que de réciter des verset du coran contre le mal occulte et la je suis d'accord le prophète a dnné des indication sur certains verset qui guerit de la sorcellerie par exemple .

""et puis le mot bid3a c est toute chose apparue après la mort du prophete saw!!
le coran en lui mm est bid3a !!il a été regroupé en un seul livre;titré qu après la mort du prophète saw ""

Dommage t'as pris un mauvais exemple vu que le coran est apparue en fragment pendant la vie du prophète.

""salat el tarawih est aussi bid3a !!le prophète ne l a jamais pratiquée!!""

Il existe un hadith rapporté par un témoin oculaire qui confirme que le prophète n'a pas rejeté cette pratique car elle regroupait les gens pour la prière, je te la donne si tu veux:

""D'après Abou Houreira (qu'Allah l'agrée), le Prophète (que la prière d'Allah et Son salut soient sur lui) est sortit une nuit de Ramadan et a vu des gens qui priaient dans un coin de la mosquée. Alors il a dit: « Que font ceux-là? ».
Quelqu'un a dit: Ô Messager d'Allah! Ce sont des gens qui n'ont pas de Coran avec eux et Oubay Ibn Ka'b (qu'Allah l'agrée) récite et eux prient avec lui. Alors le Prophète (que la prière d'Allah et Son salut soient sur lui) a dit: « Ils ont bien agis » et il n'a pas détesté cela pour eux.""

Ca aussi c'est un mauvais exemple car contrairement a la phrase du posteur , il y 'a une preuve dans la sounnah que le tarawih est légal.

Et pour le vocabulaire je te donne entièrement raison , j'aurai du precisé que cette pratique est une bid'a makrouh, merci pour la précision.

Je ne prétend pas avoir le savoir absolu, loin de la, je cherche juste la vérité tant que je n'ai pas les preuves, je considère que ce qu'on me pond comme argument est completement bidon.
Citation
thebejaouia a écrit:
Le Prophète () a dit : « Il n'y a aucun mal à faire la roqya tant qu’elle ne comprend pas des termes polythéistes » (Mouslim).

relis bien ce hadith calmement !!!!

ce hadith était la réponse du prophète qd on lui a dit quil ya une femme qui ferait el rouqya mm avant sa conversion à l islam!!devrait elle arrêtait? il a répondu : quelle continue tant que ça ne contredit pas la parole de dieu !!il n a cherché ni la façon de sa rouqia et ni ce quelle disait mot par mot !!il a juste dit:du moment quil n ya pas des termes polytheistes c ok !!
cad :le hallah est connu et le haram l est aussi !!
si le prophete saw etait en ce moment là devant nous: on lui demande est ce que boire de l eau coranisée est haram!!? imagine sa réponse !!


et puis le mot bid3a c est toute chose apparue après la mort du prophete saw!!
le coran en lui mm est bid3a !!il a été regroupé en un seul livre;titré qu après la mort du prophète saw
salat el tarawih est aussi bid3a !!le prophète ne l a jamais pratiquée!!

ya des bid3a wajiba,hassana et bid3a makrouha et bid3a haram!!

le mot:allah a3lam cad :faut éviter de croire qu on detient le savoir absolu !!
va réviser l histoire de moussa et el khidr !!ya tjrs qlq un qui connait plus que toi !!

l humain connait peu et dieu détient le savoir absolu !!
Y
23 septembre 2018 16:54
je revient sur le passage du rassemblement des fragment du coran.

Je vient de comprendre ton exemple oublie ce que je vient d'écrire sur ce passage, le prohpète avait effectivement interdit de rassembler les fragment mais les compagnons, estimant que cela devenait une necessité , pour ne pas diviser les groupe et surtout pour ne pas avoir des perte d'information, ont regroupé tut les texte pour en faire un message universel. La c'est une bid'a mais une bonne bid'a, qui possède un interet propore dans la communauté musulmane, donc encore une fois , merci pour l'apport de precision qu'il existe différent types de bid'a
Citation
thebejaouia a écrit:
Le Prophète () a dit : « Il n'y a aucun mal à faire la roqya tant qu’elle ne comprend pas des termes polythéistes » (Mouslim).

relis bien ce hadith calmement !!!!

ce hadith était la réponse du prophète qd on lui a dit quil ya une femme qui ferait el rouqya mm avant sa conversion à l islam!!devrait elle arrêtait? il a répondu : quelle continue tant que ça ne contredit pas la parole de dieu !!il n a cherché ni la façon de sa rouqia et ni ce quelle disait mot par mot !!il a juste dit:du moment quil n ya pas des termes polytheistes c ok !!
cad :le hallah est connu et le haram l est aussi !!
si le prophete saw etait en ce moment là devant nous: on lui demande est ce que boire de l eau coranisée est haram!!? imagine sa réponse !!


et puis le mot bid3a c est toute chose apparue après la mort du prophete saw!!
le coran en lui mm est bid3a !!il a été regroupé en un seul livre;titré qu après la mort du prophète saw
salat el tarawih est aussi bid3a !!le prophète ne l a jamais pratiquée!!

ya des bid3a wajiba,hassana et bid3a makrouha et bid3a haram!!

le mot:allah a3lam cad :faut éviter de croire qu on detient le savoir absolu !!
va réviser l histoire de moussa et el khidr !!ya tjrs qlq un qui connait plus que toi !!

l humain connait peu et dieu détient le savoir absolu !!
23 septembre 2018 20:24
جائز في الشرع لورود أدلة وآثار عن الصحابة والتابعين في ذلك منها

روى ليث عن مجاهد قال: لا بأس ان تكتب القرآن ثم تسقيه المريض.تفسير القرطبي ج1 ص31

وعن ابي جعفر قال: من وجد في قلبه قساوة فليكتب " يس " في جام بزعفران ثم يشربه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

ويجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئا من كتاب الله وذكره بالمداد المباح ويغسل ويسقى كما نص على ذلك أحمد وغيره قال عبد الله بن أحمد : قرأت على أبي ثنا يعلى بن عبيد ؛ ثنا سفيان ؛ عن محمد بن أبي ليلى عن الحكم ؛ عن سعيد بن جبير ؛ عن ابن عباس قال : إذا عسر على المرأة ولادتها فليكتب : بسم الله لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين { كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } { كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون } . قال أبي : ثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه وقال : يكتب في إناء نظيف فيسقى قال أبي : وزاد فيه وكيع فتسقى وينضح ما دون سرتها قال عبد الله : رأيت أبي يكتب للمرأة في جام أو شيء نظيف . وقال أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحيري : أنا الحسن بن سفيان النسوي ؛ حدثني عبد الله بن أحمد بن شبوية ؛ ثنا علي بن الحسن بن شقيق ؛ ثنا عبد الله بن المبارك ؛ عن سفيان ؛ عن ابن أبي ليلى ؛ عن الحكم ؛ عن سعيد بن جبير ؛ عن ابن عباس قال : إذا عسر على المرأة ولادها فليكتب : بسم الله لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم ؛ سبحان الله وتعالى رب العرش العظيم ؛ والحمد لله رب العالمين { كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } { كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون } .

المصدر : مجموع فتاوى ابن تيمية (4/187)

===============

قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/170) عن الرقية من العَيْن :"ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الآيات من القرآن ، ثم يشربها . قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة ، ويُذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنه أمر أن يكتب لامرأة تعسر عليها ولادها أثرٌ من القرآن ، ثم يغسل وتسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القرآن ثم غسله بماء وسقاه رجلا كان به وجع" انتهى
المحـــــــــــــــــــــــــــــو بالزعفران

كتابة العزائم بماء الزعفران وبيعها - رقم الفتوى (4842)

موضوع الفتوى كتابة العزائم بماء الزعفران وبيعها

السؤال س: تنتشر في بعض التسجيلات الإسلامية عزيمة مطبوعة بماء الزعفران، مكتوب فيها آيات الرقية، أو المعوذات توضع كل ورقة في لتر ماء، وتباع سبع الورقات بعشرة ريالات. فما الحكم؟ وإذا لم تبع فهل يختلف الحكم؟

الاجابـــة جاء في بعض الآثار عن ابن عباس - رضي الله عنهما- جواز كتابة تهليلات القرآن بزعفران، وغسلها بماء زمزم، أو بماء المطر، وشرب ذلك الماء، وأنه حصن من الأمراض، والمس، والصرف، والعطف، وعمل بذلك كثير من المشايخ، واستباحوا بيعها، وأخذ ثمنها، وجربت، وعرف نفعها بإذن الله، فعلى هذا إذا كانت بهذه الصفة، فنرى: أنه لا بأس بها، ولكن يوجد كثير يغالون فيها، وقد لا يكتبون شيئا من القرآن، وقد يكتبون ما لا أصل له من الأدعية، فمثل هؤلاء يغلب على الظن عدم النفع بكتابتهم، سواء باعوها، أو أهدوها بدون بيع. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

==========================

هل يجوز التداوي من مرض بكتابة آيات من القرآن على لوح خشبي ثم تمحى بماء يسقى به المريض؟ وهل يجوز أخذ الأجرة عن هذا العمل؟

الفتوى :

يرى بعض العلماء أنه لا بأس بكتابة القرآن على شيء طاهر، ويغسل هذا المكتوب، ويشربه المريض للاستشفاء بمثل هذا؛ لأنه داخل في الرقية كما ذكر هذا عنهم العلماء في كتبهم وفتاويهم كشيخ الإسلام ابن تيمية في "الفتاوى"([1]) وكذلك العلامة ابن القيم في "زاد المعاد"([2]) وغيرهم من أهل العلم، ولكن الأولى أن تكون الرقية بالقراءة على المريض مباشرة بأن يقرأ القرآن وينفث على المريض أو على محل الإصابة هذا هو الأفضل والأكمل. وأما أخذ الأجرة على كتابة العزائم من القرآن على الصفة المذكورة فلا بأس بذلك أيضًا. لأن أخذ الأجرة على الرقية جائز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر الصحابة الذين أخذوا الجعل على الرقية... كما جاء ذلك في الحديث الصحيح في قصة اللديغ([3]).

--------------------------------------------------------------------------------

([1]) انظر: "مجموع الفتاوى" لشيخ الإسلام ابن تيمية (19/ 64، 65).

([2]) انظر: "زاد المعاد" لابن القيم (4/170، 171).

([3]) انظر: "صحيح الإمام البخاري" (7/23) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان - (ج 2/ ص 145) [ رقم الفتوى في مصدرها: 120]

=====================================

حكم كتابة آيات من القرآن وشربها للعلاج

السؤال : هل يجوز كتابة القران وشربه للعلاج ؟

الإجابة : لا نعلم مانع من ذلك، وإن كان الأفضل أن يقرأ على المريض, وينفث على نفسه, أو يقرأ عليه أخوه على يده أو رجله أو موضع الألم منه كما النبي يفعل-عليه الصلاة والسلام-، لكن إذا قرأ في ماءٍ وشربه أورش به، أو كتب آيات ودعوات في إناء في الزعفران أو في ورقة وغسله وشربه لا بأس فعل جمع من السلف وذكره ابن القيم وغيره من السلف، فلا حرج في ذلك، ولكن الأفضل والأولى والأنفع هو ما كان فعله الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه، كان يقرأ على المريض وينفث على المريض، وكان يقرأ على نفسه وينفث على نفسه إذا أحس بشيء عليه الصلاة والسلام، وكان إذا أراد النوم نفث على يديه ومسح بهما ما أقبل من جسده، ولما مرض مرضه الأخير عليه الصلاة والسلام، صارت عائشة تفعل ذلك، تأخذ بيديه وتقرأ في يديه وتمسح بهما على ما أقبل من جسده عليه الصلاة والسلام، عملاً بما كان يعمل في صحته عليه الصلا
23 septembre 2018 20:29
ثم صبه عليه، عليه الصلاة والسلام .

عبد العزيز ابن باز ( رحمه الله )

مصدر الفتوى

فتاوى نور على الدرب (نصية) للشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله تعالى:

السؤال:

بارك الله فيكم في سؤاله الثاني يقول اسأل عن المحاية التي تكتب على اللوح من القرآن وتشرب من أجل الشفاء أفيدوني في هذا السؤال جزاكم الله خيرا

الجواب :

الشيخ : كان بعض السلف يكتب بالزعفران في الإناء أو نحوه ثم يخضه بالماء ويشربه المريض ويحصل به الشفاء إن شاء الله وهذا يدخل في عموم قول الله تبارك تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) فإن قوله تعالى (ما هو شفاء) يعم الشفاء القلبي والبدني أي يعم الشفاء من الأمراض القلبية كالشك والشرك والعداوة للمؤمنين والبغضاء لهم وما أشبه ذلك وكذلك من الأمراض الجسدية كالصداع والألم وما أشبه ذلك فالقرآن كله خير كله شفاء فإذا استشفى به الإنسان على وجهٍ من الوجوه وانتفع به فهذا محل الغرض

================================

السؤال: فضيلة الشيخ! ما حكم كتابة القرآن في أوراق وبلّها في الماء ثم شرب الماء؟

________________________________________

الجواب: هذه فعلها بعض السلف, يكتب للمريض إما في أوراق وتبل وتشرب, وإما في صحن أو إناء يكتب بزعفران ثم يرج الماء في هذا الإناء ثم يشربه المريض, وينتفع بإذن الله عز وجل.

لقاءات الباب المفتوح

=================================

فتاوى نور على الدرب (نصية) للشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله تعالى:

السؤال: أحمد ن. ن من الرياض يعمل البعض الناس عملا وهو إنهم يكتبون بالقلم الحبر أو السائل البعض من الآيات القرآنية أو البعض من الأحاديث أو الأدعية علي ورقة ثم يضعونها بداخل كاس في إناء ويعطون هذا الماء لأي شخص مريض أو تعبان لكي يشربه الرجاء منكم توضيح هذا العمل هل هو جائز أم لا وجزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ؟

الجواب :

الشيخ: أولا يجب أن نعرف أن تلك الكتابة بهذا الحبر أو بالأقلام الناشفة على ورقة ثم توضع في إناء ويشربها المريض قد يكون في ذلك ضرر علي المريض لان تركيب هذا الحبر وهذه المادة الناشفة قد يكون فيه أشياء سامة تضر البدن لكن العلماء رحمهم الله قالوا إنه يكتب بالزعفران إما على ورقة ثم تلقى في الماء حتى يظهر أثر الزعفران علي الماء وأما في إناء نظيف يكتب فيه آيات من القران ثم يصب فيه الماء ويمزج ثم يشربه المريض هذا الذي كان يفعله السلف الصالح ولا بأس باستعماله وقد جربه بعض الناس فانتفعوا به وأما بالنسبة للأقلام وبالنسبة للحبر لا ينبغي أبدا أن يستعملها الإنسان في هذه المسألة لأننا لا ندري ما هي مركبات هذا الحبر سواء ناشفا أو سائلا.

السؤال : ما حكم الشرع في كتابة آيات من القرآن أو اسم من أسماء الله الحسنى ومحوها بالماء وشربها بقصد الشفاء من مرض أو جلب منفعة؟

نص الفتوى : الحمد لله ينبغي للذي يعالج المرضى بالقرآن أن يقرآ على المريض مباشرة بأن يرقيه بالقراءة بأن يقرأ القرآن، وينفث على المريض مباشرة، هذا أنفع وأحسن وأكمل، وهذا الذي كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم [انظر "صحيح الإمام البخاري" (7/24، 25)، من حديث أبي قتادة وعائشة وأبي سعيد رضي الله عنهم.] وكان السلف يفعلونه، ويجوز أن يقرأ في ماء ويسقى للمريض أيضًا، وبذلك ورد بعض الأحاديث ويجوز، أمّا أن يكتب القرآن على شيء طاهر كصحن أو ورق بشيء طاهر ويغسل المكتوب ويسقى للمريض فقد رخص فيه بعض السلف مثل الإمام أحمد بن حنبل [انظر "المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد" (2/112، 114).] وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموعة الفتاوى" [انظر "مجموع الفتاوى" لشيخ الإسلام ابن تيمية (19/64، 65).] وذكره العلامة ابن القيم أيضًا في "زاد المعاد" [انظر "زاد المعاد" لابن القيم (4/170، 171)، وانظر "شرح السنة" للإمام البغوي (12/116).] وأنه شيء معروف عن بعض السلف، وتركه أحسن للاقتصار على ما ورد. والله أعلم. الشيخ صالح الفوزان

نص السؤال :

أنا أكتب المحو للمرضى فهل يجوز أن أكتب لهم آيات من القرآن الكريم فيشربه المريض أم لا؟

نص الفتوى :

الحمد لله الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم الرقية على المريض بأن يقرأ عليه مباشرة وينفث على جسمه، هذه هي الرقية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم [انظر "صحيح الإمام البخاري" (7/22، 24، 25) من حديث عائشة رضي الله عنها.]. وكذلك يعوذه بما عوذ به النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقول: "أعيذك بكلمات الله التامات من شرِّ ما خلق، باسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، ومن شرِّ كل نفس وعين حاسد الله يشفيك، ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا جرمنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك" [انظر مثلاً "صحيح الإمام البخاري" (7/24-26)، و"صحيح الإمام مسلم" (4/1718، 1719، 1724، 1728)، وغيرهما من كتب السنن.]، ونحو ذلك من الأدعية الشرعية الواردة التي يرقى بها المريض.

أما كتاب القرآن الكريم بأوراق أو بصحون أو أواني ثم تغسل ويشرب المريض محوها، فهذا أجازه بعض أهل العلم ويعتبرونه داخلاً في الرقية. لكن الأولى ما ذكرنا، وهو أن يرقى المريض مباشرة إما بأن يقرأ عليه، أو بأن يقرأ في ماء ويشربه المريض. كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. هذا هو الأولى اقتصارًا على ما ورد به الدليل. والله أعلم.

الشيخ صالح الفوزان

================
23 septembre 2018 20:31
الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر البراك

كتابة الآيات بالزعفران في صحن أو ورق ثم غسلها وشربها

السؤال:ما حكم كتابة ماء الزعفران على صحن بآيات من القرآن الكريم ثم غسله بالماء وشربه ؟ وما حكم كتابتي للآيات بماء الزعفران على ورق ثم وضعها في الماء ثم شربها ؟

الجواب :الحمد لله لا حرج فيما ذكرت من كتابة آيات من القرآن في صحن أو ورق بمادة طاهرة غير مضرة كالزعفران أو ماء الورد ، ثم شرب هذا الماء أو وضعه على موضع الألم ، لورود ذلك عن جماعة من السلف .قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/170) عن الرقية من العَيْن :"ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الآيات من القرآن ، ثم يشربها . قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة ، ويُذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنه أمر أن يكتب لامرأة تعسر عليها ولادها أثرٌ من القرآن ، ثم يغسل وتسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القرآن ثم غسله بماء وسقاه رجلا كان به وجع" انتهى .

وسئل الشيخ محمد إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : هل يجوز أن يكتب للمريض بعض آيات قرآنية في إناء يغسله ثم يشربه ؟

فأجاب : " لا يظهر في جواز ذلك بأس . وقد ذكر ابن القيم رحمه الله أن جماعة من السلف رأوا أن يكتب للمريض الآيات من القرآن ثم يشربها " انتهى من "فتاوى الشيخ محمد إبراهيم" (1/94) .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/97) : " وقراءة القرآن أو السنة على المريض مباشرة بالنفث عليه ثابتة بالسنة المطهرة من رقية الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسه ولبعض أصحابه ، أما كتابة الآيات بماء الورد والزعفران ونحو ذلك ثم غمرها في الماء وشربها ، أو القراءة على العسل واللبن ونحوها ودهن الجسم بالمسك وماء الورد المقروء عليه آيات قرآنية- فلا بأس به ، وعليه عمل السلف الصالح " انتهى .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " أما كتابة الآيات والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق نظيفة ثم يغسل فيشربه المريض فلا حرج في ذلك ، وقد فعله كثير من سلف الأمة ، كما أوضح ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد وغيره ، إذا كان القائم بذلك من المعروفين بالخير والاستقامة " انتهى من "فتاوى إسلامية" (1/30) .

رقم الفتوى : 49484 تاريخ الفتوى : 14 ربيع الثاني 1425

السؤال : هل يجوز يا حضرة الشيخ أن أكتب في خرقة نظيفة آية من القرآن الكريم في ماء ويشرب لأن بعض الآيات فيها شفاء وإذا كان يجوز هل يكتب بقلم سائل أو زعفران وكيف طريقته وشكرا

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ذكر بعض أهل العلم أن للمرء أن يكتب بعض الآيات من القرآن ويشربها المريض، وكنا قد ذكرنا ذلك من قبل فراجع فيه الفتوى رقم: 4524 .ولا مانع من أن تكتب الآيات بزعفران، فقد روي عن بعض أهل العلم فعل ذلك. قال ابن القيم في زاد المعاد: قال الخلال : أنبأنا أبو بكر المروزي، أن أبا عبد الله جاءه رجل، فقال: يا أبا عبد الله، تكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين؟ فقال: قل له يجيء بجام واسع، وزعفران ، ورأيته يكتب لغير واحد ..( 4/ 326).وراجع للفائدة تعريف الرقية الشرعية في الفتوى رقم: 4310 .

والله أعلم.المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

================================

========
23 septembre 2018 20:33
رقم الفتوى 7852 الشروط اللازمة لجواز كتابة الرقى وشرب مائها

تاريخ الفتوى : 06 صفر 1422

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : فسؤالي عن صحة كتابة آية الكرسي أو سورة من القرآن على ورق ثم وضعها في الماء وشربه .

1- هل هذا العمل مشروع ؟

2- وإذا كان مشروعا فهل هناك سور أو آيات محددة ورد بها الدليل ؟

3- وهل يمكن فعل ذلك بغير القرآن مثل الأدعية ، وهل هناك أدعية معينة واردة في السنة تذاب في الماء بهذه الطريقة؟

أرجو توضيح المسألة والتفصيل فيها حتى يتم التفريق بين السنة والبدعة ، وجزاكم الله خيرا

إذا كان هناك مرجع لمثل هذا الموضوع يمكن الوصول إليه عبر الانترنت فأرجو أن تدلوني عليه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فكتابة آيات من القرآن على ورق أو لوح أو طبق أو إناء، وغسله بالماء وشرب المريض لتلك الغسلة يستشفي بها هذا مما اختلف أهل العلم في جوازه، فالبعض رأى أنها بدعة، قال ابن العربي في عارضة الأحوذي: وهي بدعة من الشيطان.انتهى.

لكن قد أجازها بعض السلف، وروي فيها حديث موقوف عن ابن عباس، قال ابن القيم في زاد المعاد: ورأى جماعة من السلف أن تكتب الآيات من القرآن ثم يشربها، وذكر ذلك عن مجاهد، وأبى قلابة. انتهى.

وقال النووي في المجموع شرح المهذب في المجلد الثاني: لو كتب القرآن في إناء ثم غسله وسقاه المريض، فقال الحسن البصري، ومجاهد، وأبو قلابه، والأوزاعي: لا بأس به، وكرهه النخعي.

قال: ومقتضى مذهبنا أنه لا بأس به، فقد قال القاضي حسين، والبغوي، وغيرهما: لو كتب قرآنا على حلوى وطعام، فلا بأس بأكله. انتهى.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ج 190/ص 64: ويجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئاً من كتاب الله وذكره بالمداد المباح، ويغسل ويسقى، كما نص على ذلك أحمد وغيره.

قال عبد الله بن أحمد: قرأت على أبى حدثنا... عن ابن عباس قال: إذا عسر على المرأة ولادتها فليكتب: بسم الله لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها) [النازعات: 46].

(كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون) [الأحقاف: 35].

قال أبي: حدثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه وقال: يكتب في إناء نظيف فيسقى.

قال أبي: وزاد فيه وكيع فتسقى وينضح ما دون سرتها.

قال عبد الله: رأيت أبي يكتب للمرأة في جام أو شيء نظيف. انتهى.

وقد تعرضت اللجنة الدائمة للافتاء في السعودية لهذه المسألة في عدة فتاوى، فرأت أن الأولى تركها، في فتوى رقم 6779، ورقم 1257، وأجازتها في فتوى رقم 143، ورقم 1515، وعليه فلا نرى بأساً في فعل ذلك، بشرط أن يكتب القرآن بمداد طاهر، وعلى شيء طاهر، ويحذر مما يقع فيه بعض الجهال من كتابة القرآن بالدم، لأنه نجس، ولا يجوز تعريض كتاب الله وآياته لمثل هذا.

قال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: وكان الشيخ تقي الدين -أي ابن تيمية رحمه الله- يكتب على جبهة الراعف: (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر).

قال: ولا يجوز كتابتها بدم كما يفعله الجهال، فإن الدم نجس فلا يجوز أن يكتب به كلام الله. انتهى.

وأيضا الأولى لمن يفعل ذلك أن يشربه ولا يغتسل به، فقد روي عن الإمام أحمد كراهة الاغتسال به، قال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: قال الخلال: إنما كره الغسل به لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك، ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء. انتهى.

وأيضا يشترط أن يكون المكتوب آيات من القرآن، أو من ذكر الله، أو دعائه بكلام مفهوم.

أما الطلاسم وما لا يفهم معناه وما احتوى على تعاويذ شركية، فلا يجوز كتابته.

لما أخرجه مسلم وأبو داود عن عوف بن مالك قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: "اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك".

قال الشوكاني في نيل الأوطار: فيه دليل على جواز الرقى والتطبيب بما لا ضرر فيه، ولا منع من جهة الشرع، وإن كان بغير أسماء الله وكلامه، لكن إذا كان مفهوماً، لأن ما لا يفهم لا يؤمن أن يكون فيه شيء من الشرك. انتهى.

ولم يأت دليل صحيح في تحديد السور، أو الآيات أو الأذكار التي تكتب، إلا ما ورد عن ابن عباس المذكور -سابقاً- وقد أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة، وفيه مقال. ويمكن الرجوع إلى المراجع التي أشير إليها في هذه الفتوى للاستزادة. والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

=======
23 septembre 2018 20:43
voila une serie des fatwas des savants et parmi eux ibn abass radia allahou anhou"le fils du cousin du prophete mohamed sala allahou alayhi wassalam" et ibn taymiya et ibn kayem al jawzi et al baghawi et ibn otaimine.....etc
si t'a la science relegieux mieux que ces savant allah aalam
il faut pas avancer des choses avant que tu fasse des recherches et le fait que tu sait pas lire l'arabe comme je t'e deja dit pas toute la science relegieuse est traduite en francais,au lieu de polimiquer et avancer des choses pour empecher les gens de se soigner ne perd pas ton temps apprend d'abord l'arabe comme ca tu pourra avancer c'est quoi la bidaa...etc
a ton avis prendre l'avion pour allez au pelerinage c'est une bidaa ou non?
tu peux me donner stp la definition de la bidaa?
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook