Menu

angle_1

ألووو DOC: ارتفاع ضغط الدم [#18]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

Publié
د. أمين مامون بوطالب، طبيب مقيم بقسم أمراض القلب و الشرايين
Temps de lecture: 2'

في هذه الحلقة من سلسلة ألووو DOC، سيتحدث الدكتور أمين مامون بوطالب، و هو طبيب مقيم بقسم أمراض القلب و الشرايين بمستشفى ابن رشد بالدارالبيضاء، عن "ارتفاع ضغط الدم" أو ما يعرف أيضا بـ "فرط ضغط الدم".

وارتفاع ضغط الدم هو اعتلال تحدث فيه زيادة مستمرة في الضغط داخل الأوعية الدموية مما يجعلها تحت إجهاد مرتفع. ومع كل ضربة من ضربات القلب، يضخ الدم في الأوعية التي تحمل الدم في الجسم. وينشأ ضغط الدم عن قوة دفع الدم مقابل لجدران الأوعية الدموية (الشرايين) أثناء ضخه من القلب، ويقول الأخصائيون إنه كلما ارتفع ضغط الدم اشتد ضخ القلب للدم.

ويوضح الدكتور بوطالب، أنه من بين الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب، والتي يمكن أن تكون سببا في الإصابة بهذا المرض، هي شعور الإنسان بألم في الرأس، أو نزيف الدم من الأنف، أو نقص في النظر أو طنين في الأذنين.

ويؤكد أنه كلما ارتفع ضغط الدم زادت مخاطر تضرر القلب والأوعية الدموية، كما أن هذا المرض يعتبر بحسبه من أكثر مسببات السكتات الدماغية، وإصابة الشبكية، وفشل الكلي المزمن بالإضافة إلى انتفاخ عضلة القلب.

ولتجنب الإصابة بفرط ضغط الدم، ينصح الدكتور بوطالب بإنقاص كمية الأملاح التي يأكلها الإنسان، والتي يجب ألا تتعدى نصف ملعقة في اليوم، بالإضافة إلى إنقاص الوزن و ممارسة الرياضة من 30 إلى 45 دقيقة في اليوم خمس مرات في الأسبوع.

ويؤكد أن ارتفاع حدة الضغطـ تزداد عند بعض الأشخاص المصابين به خلال شهر رمضان، وذلك نتيجة عدم تناول الأدوية بانتظام، لهذا ينصحهم باستشارة الطبيب قبل الصيام.

Sé el primero en opinar