Menu

flash_1

قضية الصحراء: هورست كوهلر يقدم استقالته من منصبه

Publié
DR
Temps de lecture: 2'

أعلن ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الامين العام الاممي نهار اليوم، عن استقالة المبعوث الشخصي للامين العام الاممي للصحراء الغربية الالماني هورست كوهلر من مهامه.

وقال دوجاريك بحسب ما نقلته وكالة اسوشيايتد الامريكية، أن استقالة كوهلر تعود لأسباب صحية، أطلع عليها الامين العام الاممي انطونيو غوتيريس. وأعرب غوتيريس عن أسفه لاستقالة كوهلر، واعرب له عن متمنياته بالشفاء.

ولم يقدم المتحدث باسم الامين العام الاممي تفاصيل أكثر عن هذه الاستقالة، ولا عن الشخص المرشخ لخلافته.

وكان غوتيريس قد عين كوهلر مبعوثا شخصيا له إلى الصحراء في سنة 2017، خلفا للامريكي كريستوفر روس الذي استقال بدوره من منصبه.

وكان من المنتظر ان يسهر كوهلر على تنظيم المائدة المستديرة الثالثة بين المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو هذا الصيف، تطبيقا لقرارات مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة.

وفي أول رد مغربي أفاد  بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأن المملكة المغربية أخذت علما، "بأسف"، استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، هورست كوهلر.

وأوضح البلاغ أن المملكة المغربية تنوه بهورست كوهلر إزاء الجهود التي بذلها منذ تعيينه في غشت 2017، مشيدة بالثبات والاستعداد والمهنية التي تحلى بها السيد كوهلر في تأديته لمهامه.

وجددت المملكة المغربية دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وخلص البلاغ إلى أن المملكة تظل ملتزمة بالتوصل إلى حل سياسي واقعي، براغماتي ومستدام، قائم على التوافق، وذلك في إطار مبادرة الحكم الذاتي

article_updated 23/05/2019 a las 04h02

Sé el primero en opinar