Menu

flash_1

هل استدعت الإمارات سفيرها في المغرب؟

Publié
DR
Temps de lecture: 2'

قالت جريدة "أخبار اليوم" في عددها لنهار اليوم الثلاثاء 23 أبريل الجاري، إن سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمغرب علي سالم الكعبي، غادر خلال الأسبوع الماضي بشكل مفاجئ المغرب عائدا إلى بلاده.

وأكدت الصحيفة أن السفير الإماراتي الذي لم يمض على تعيينه سنة كاملة، غادر البلاد بعد "طلب سيادي مستعجل". ولم توضح الجريدة طبيعة هذا الطلب.

ولم يصدر أي تعليق رسمي على الخبر الذي تناقلته عدة وسائل إعلام وطنية ودولية، من قبل المغرب أو الإمارات.

وحاولنا في موقع يابلادي التأكد من صحة الخبر عبر الاتصال بالسفارة الإمارتية في الرباط، وكذا وزارة الخارجية الإماراتية، ووزارة الخارجية المغربية غير أننا لم نتمكن من ذلك.

وتعيش العلاقات المغربية الإماراتية في الآونة الأخيرة أزمة غير مسبوقة، فخلال شهر فبراير الماضي تحدثت وسائل إعلام دولية عن استدعاء المغرب لسفيريه في كل من الرياض وأبوظبي، على خلفية بث قناة العربية السعودية التي تتخذ من دبي الإماراتية مقرا لها، تقرير غير متوازن عن نزاع الصحراء الغربية.

وخلال 18 أبريل الماضي قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة بزيارة إلى منطقة الخليج العربي، وسلم رسائل ملكية إلى كل من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وعاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، واستثنى المسؤول المغربي في جولته الإمارات العربية المتحدة.

وبعدما كانت وجهات النظر في السابق بين المغرب من جهة، والإمارات العربية المتحدة  والسعودية من جهة ثانية، متطابقة إزاء العديد من القضايا الدولية والإقليمية، تغيرت الأمور وبات البلدان يختلفان بخصوص اتلعديد من النزاعات الإقليمية، وخاصة الحرب في اليمن والأزمة الليبية، ولأزمة القطرية...

Sé el primero en opinar