Menu

angle_1

كأس العالم 2026: شيكاغو وفانكوفر تنسحبان من ملف أمريكا الشمالية

بالتزامن مع تقديم ملفات تنظيم كأس العالم رسميا إلى الفيفا، انسحبت مدينتي شيكاغو الأمريكية وفانكوفر الكندية من الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، بحجة أن استضافة مباريات ضمن نهائيات كأس العالم ستكلفهما أموالا طائلة.

Publié
DR
Temps de lecture: 3'

لن تكون مدينتي فانكوفر الكندية وشيكاغو الأميركية جزءاً من ملف أمريكا الشمالية لاحتضان نهائيات كأس العالم لسنة 2026، فقد أعلنت المدينتان انسحابهما من الملف، بسبب متطلبات الفيفا التي قد تكلفهما أمولا طائلة.

وانسحبت المدينة الكندية التي كانت تستعد لاحتمال استضافة ثلاث مباريات في المراحل الأولى من النهائيات، من الملف المشترك بين الدول الثلاث، ونقل موقع "سبورت نت" تصريحا أ لعمدة فانكوفر، غريغور روبرتسون عبر من خلاله عن أسفه لعدم مشاركة المدينة في ملف تنظيم كأس العالم 2026، موضحا أن "الأحداث الرياضية الكبرى غالباً ما تواجه تحديات حول التكاليف وإدارة المخاطر المالية".

ورفضت فانكوفر الموافقة على الشروط التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا. وقد أكدت ليزا بيريه، وزيرة السياحة والفنون والثقافة في حكومة فانكوفر أنه "لا يمكن أن توافق على الشروط التي من شأنها أن تضع سكان المدينة في خطر تحمل تكاليف ضخمة محتملة وغير متوقعة".

من جانبه أعلن رام إيمانويل، رئيس بلدية شيكاغو، في بيان أن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا "لم يقدم القدر المطلوب من الحقائق أمام قضايا كبيرة مجهولة تضع مدينتنا ودافعي الضرائب في خطر".

وجاء في موقع "شيكاغو سان تايم" يوم الأربعاء الماضي أن عمدة مكتب شيكاغو قال إن "عدم الثقة من جانب دافعي الضرائب بجانب افتقار الفيفا للمرونة، وعدم الرغبة في التفاوض، كانت مؤشرات واضحة على أن العرض لا يتناسب مع أفضل مصالح شيكاغو".

وكان ملعب سولدغر فيلد في شيكاغو ضمن 32 ملعبا محتملا لاستضافة مباريات كأس العالم في قائمة نشرتها اللجنة المسؤولة عن العرض الثلاثي العام الماضي، وسبق للملعب استضافة مباراة افتتاح كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة إضافة إلى 4 مباريات أخرى في المسابقة.

وأفاد نفس الموقع أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يشترط على الدول المستضيفة لنهائيات كأس العالم "تخفيضات ضريبية ضخمة لعقد كامل" مع امكانية "السماح بدخول وخروج مبالغ غير محدودة من العملات الأجنبية".

كما أن الفيفا يطلب من الدول المضيفة دفع فواتير السلامة والأمن. إضافة إلى إجبار الدولة التي ستنال شرف تنظيم النهائيات على منح الفيفا امتيازات ضريبية واسعة.

يذكر أن لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، قدمت يوم أمس الخميس، ملف الترشيح المغربي لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026 لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وذلك في مقره بمدينة زيوريخ السويسرية.

وسيصوت الفيفا لإعلان الملف الفائز خلال اجتماع الجمعية العمومية يوم 13 يونيو المقبل.

Sé el primero en opinar